المقالات ذات الصلة

نبذة عن تأسيس الأعمال في قطر

لم يعد تأسيس عمل تجاري يستغرق شهورًا أو سنوات بفضل نظام النافذة الواحدة الذي يمنح المستثمر خدمة متطورة بدون متاعب للحصول على التصاريح والتراخيص ذات الصلة. حيث أن هذا النظام الشامل يتيح لأصحاب المشاريع والمستثمرين إمكانية تقديم طلباتهم ودفع الرسوم وتوقيع وتحديث طلباتهم من نقطة واحدة. وهذا يعمل بشكل ملحوظ على تعزيز الإجراءات من خلال تقليص استخدام الأوراق وتقليل الوقت والتكاليف.

خيارات التأسيس

هناك خياران لتسجيل النشاط التجاري قبل تأسيس الشركة في قطر:
1.    تسجيل الشركة : يتم ذلك عندما لا يكون للمستثمر موقعًا لمزاولة أعماله، وفي هذه الخطوة يتم حجز الاسم التجاري وإصدار السجل التجاري للشركة، ولكن دون إمكانية مزاولة الأنشطة الاقتصادية وتقديم طلب استقدام أو توظيف عمالة، حتى يتم إصدار الرخصة التجارية.
2.    تأسيس شامل : يقوم المستثمر بتسجيل نشاطه التجاري باستخدام الاسم التجاري للشركة والسجل التجاري والرخصة التجارية. ويعمل نظام النافذة الواحدة على إصدار كافة الرخص اللازمة لتقديم طلب استقدام عمالة والبدء في مزاولة النشاط الاقتصادي للشركة.


ثلاث خطوات إلكترونية لا غير، تحول فكرة مشروعك إلى حقيقة:

 

1- تعبئة الطلب

الهدف: التعريف بطبيعة النشاط الذي ستمارسه الشركة.
الإجراء: ستقوم بإدخال بيانات شركتك ضمن نموذج إلكتروني، بحيث تتضمن البيانات:
•    رأس المال وحصص الشركاء
•    الأنشطة الاقتصادية
•    الشكل القانوني
•    الاسم التجاري
•     المدراء والمخولون بالتوقيع
•    التفاصيل المالية
•    موقع الشركة
•    تفاصيل العمالة
•    نوع العقد
•    بيانات إضافية حسب النشاط

سيتم التحقق من النموذج بشكل تلقائي خلال إدخال البيانات و فور تقديم الطلب ستبدأ عملية معالجته، وبناء على المدخلات سيتم استكمال بعض أو كل من التالي :
•    تسجيل الاسم التجاري
•    إصدار السجل التجاري
•    إصدار الرخصة التجارية
•    إصدار شهادة قيد المنشأة
•    إصدار البطاقة الضريبية
•    شهادة الشركة
•    الرخص النوعية على حسب الأنشطة الاقتصادية المختارة

وسوف تصلك إشعارات بشكل منتظم عن مدى التقدم المحرز في طلبك عبر رسائل نصية وإلكترونية. كما يمكنك متابعة الطلب عبر موقع النافذة الواحدة. وفي حال عدم دقة البيانات المدخلة أو وجود نقص، يطلب نظام النافذة الواحدة تلقائيًا من المستثمر تحديث البيانات المطلوبة عبر الرسائل النصية والالكترونية.

2- توقيع عقد التأسيس
الهدف: توقيع الشركاء على عقد التأسيس.
الإجراء:  يتم إشعار المستثمر بأن العقد مطلوب التوقيع عليه إلكترونيًا من خلال موقع النافذة الواحدة باستخدام  بطاقة خدمة التوثيق الوطني NAS من خلال موقع "حكومي". كما يمكن التوقيع على العقد عن طريق زيارة مراكز خدمة النافذة الواحدة.

 3- دفع الرسوم والاستلام
الهدف: دفع رسوم الطلب واستلام المستخرجات.
الإجراء: تقوم النافذة الواحدة بجمع الرسوم المستحقة للطلب، حيث ترسل إشعار للمستثمر للدفع عبر إحدى الوسائل التالية:
•    استخدام بطاقات الخصم أو بطاقات الائتمان عبر موقع النافذة الواحدة.
•    زيارة مراكز خدمة النافذة الواحدة.

سيتاح مستقبلاً:
•    التحويل البنكي لحساب النافذة الواحدة.
•    نظام الوديعة البنكية.
•    الدفع الجزئي متاح بطرق الدفع المختلفة، ولكن لن يتم الاستمرار في معالجة الطلب والانتهاء من إصدار الشهادات إلا بعد تحصيل كافة الرسوم.
سيتم إصدار الشهادات الرسمية للشركة بشكل آلي فور إتمام عملية السداد، حيث يقوم نظام النافذة الواحدة بإصدار الشهادات الحاصلة على الموافقة من خلال الموقع الإلكتروني، كما يمكن للمستثمر استلام الشهادات من مراكز خدمة النافذة الواحدة.